شائع جدا : أحب النيرو بس تحسن الحالات ميؤوس منه؟


سؤال شائع جدا : أحب النيرو بس تحسن الحالات ميؤوس منه؟

 

 النيرو اوسع مما تعتقدوا بكثير و ما عمره انحصر في حالات الشلل بس فيه كذا مفهوم اشوف انه فيه ادراك ضعيف له بخصوص حالات النيرو و هو :


1#- تحسن الحالات العصبية عادة بطئ جدا و يختلف من الجهاز المركزي للطرفي، الجهاز العصبي الطرفي ابسط اصابه تاخذ فيه تاخذ 3 شهور عشان ترجع طبيعي لان نسبة الشفاء 1-2 mm في اليوم و هو معدل بطئ جدا.
طبعا هذا الجهاز العصبي الطرفي الجهاز المركزي ما يصير فيه التئام لاي نيرونات متضررة ابدا بس يصير تعويض ( Neoplastic ).. و اصابات الجهاز المركزي يمكن تحتاج 6 شهور لسنه قبل نشوف شيئ مرضي نوعا ما.  نوع , شدة و مكان الأصابة إضافة للعوامل الإجتماعية و النفسية المحيطة بالمريض أمور تؤخذ بالحسبان بكل تأكيد.
.
2#- صح النتائج بطيئة ما تظهر بشكل بارز على وظائف المريض الظاهرة كحركة او احساس بس اثناء الفترة الاولى تكون فيه تغيرات طفيفة على المستوى المايكروسكوبي بين النيرونات يعني ما تشوفها الا اذا حطيت المريض تحت FMRI. للدماغ او عملت EMG تلقط نشاط لا يرى بالعين المجردة و بسبب جهل الاخصائي و المريض ان هذه الامور تصير تجده يصاب بالإحباط و قد ينهي جلسات العلاج او ينقطع المريض عنه و هذا يؤدي لضياع كل الجهد و هذه التغيرات تتفكك و تضيع فهنا تطبق حرفيا قاعده ان “المعرفه قوة
.
.
3#-حتى التغيرات المايكروسكوبية تحتاج لظروف تأهيل معين حتى تنجح و  “الباسف موفقنت وحدها قد تحدث فرق على مستوى الجهاز العضلي و لكنها لا تؤثر كثيراً على التغيرات العصبية ”
.
.

 

 

هذه المقالين وضحت فيها عوامل مهملة في التأهيل العصبي و اشوف جهلها خلت الناس تيأس لحد ما طبعا تعلمت أكثر عن اللدونة العصبية و استجدت معلوماتي فيه بعد هذين المقاليين لكن مازال المرور عليهم مفيد لأخذ فكرة عن كيف يمكن أن نستغلها في تأهيل الأعصاب .
👇👇
لا تقل لي ” تخلص من عاداتك السيئة ” , علمني كيف يمكن أن يحدث ذلك؟

الجزء الأول

الجزء الثاني

😘

Advertisements

say something

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s