المريض المثالي…


.
 أي مختص علاج طبيعي و كبداية مع النزول للحياة العملية يبدأ يضع أسس هذا النزول وقف ما تعلم ؛ و كله أمل بأنه سيرى مريضه يتحسن و بكل مثالية ..
تماما مثل المريض اللي كان نتخيله و نسمع به في الجامعة ؛ المريض اللي تمشي معه الحسبة صح تماما؛
1+1=2
ألم = الكترو + حرارة + مانيول + تمارين و نصائح غالبا = تحسن واضح المسار..

تعلمنا على هذا المريض بأن الالكترو دائما هيخفف الألم ، طبق مانيول و الأمور بتمشي تماما + و بصورة أو أخرى الله أعلم كيف بس ادخلت لعقولنا فكرة أن تقبل التحول لحياة صحية و تمارين خطوة واقعية للكل * حسب حياة المريض المثالي اللي طبقنا عليه *
المريض المثالي دائما موضوع في مرحلة التغيير؛ يعني أغلبنا نزل أرض المعركة (الحياة العملية) و هو يعتقد بأن كل مريض عنده مريض مثالي نسبة تحسنه 90% ..
يوم نزلنا طلع المريض المثالي لا يشكل إلا نسبة قليلة ممن نراهم .. المريض المثالي الذي تصوره المناهج و الكورسات سهل الحركة مستعد للتغير واحد من كل 10 يمكن ..
مو هنا المشكلة ؛ المشكلة أن ما تعلمنا ايش نسوي اذا ما مشت المعادلة تماما ؟
جهاز التنس اللي كل مريض يحبه؛ هذا المريض ما عجبه تضايق منه ؟
التيب موضة العلاج الطبيعي اللي خفف الم المريض المثالي ما عجب آخر مريضة شفتها ؟
أكثر مرضاي ما تسوي التمارين كيف بتحسن معي ؟
مريضتي تشتغل كثير مو راضية تتحسن؛ و لا تسمع النصائح ؟
..
توظفنا و بدأنا نحضر كورسات و باقي النسبة الأغلب من كلام الكورسات يطبق ع المريض المثالي ( بدأ الأحباط ينتشر تدريجيا في مافي شيء يحاكي واقع مرضانا صح )..
..
البعض من كثر ما رسخت في رأسه مواصفات المريض المثالي يرفض يعترف بأن يوجد مريض لا يتحسن معه !!
كل مرضاه مثاليين؛ و عجبي اكتملت المعادلة ( مريض مثالي + أخصائي مثالي =و عاشوا بسعادة للأبد )
..
طيب المرضى الغير مثاليين ايش نسوي معهم ؟
نيأس منهم ؟
اصلا هو غلطها هذه المريضة مهملة ؟
لا ؛ محد علمنا كيف نتصرف اذا ما عجب المريضة شيء يفترض يخليها التحسن ؟
طيب يا فلان ، هذا مولغان سويته و ما تحسن! !شكله سايكو هالمريض ؟
والله فلان محاضر مشهور سوا كذا بالكورس و قال جرب على مريضك اكيد بيخف ؟ ؟
أقول رجعيها للدكتور ميوؤس منها ؟؟ و مع الوقت صار 99% من المرضى سايكو لأنهم ما تحسنوا حسب معادلة المريض المثالي ..

السؤال ؛ فين blind spot هنا ؟
ايش النقطة العمياء برأيكم ؟
هل كل مريض ما يتحسن صدق سايكو ؟
مما سبق هل فعلا كل اللوم على المريض ؟
ايه من جد غلطه ليش ما يصير زي المريض المثالي اللي درسناه و نشوفه بالكورسات… 

#food_for_thought 🤔


فضفضة انستغرامية قديمة و لعل في التعليقات التي عقبت عليها أراء مثيرة لتحفيز التفكير للأطلاع عليها من هنا

View this post on Instagram

المريض المثالي… امممم أي مختص علاج طبيعي و كبداية مع النزول للحياة العملية يبدأ يضع أسس هذا النزول وقف ما تعلم ؛ و كله أمل بأنه سيرى مريضه يتحسن و بكل مثالية .. تماما مثل المريض اللي كان نتخيله و نسمع به في الجامعة ؛ المريض اللي تمشي معه الحسبة صح تماما؛ 1+1=2 ألم = الكترو + حرارة + مانيول + تمارين و نصائح غالبا = تحسن واضح المسار.. تعلمنا على هذا المريض بأن الالكترو دائما هيخفف الألم ، طبق مانيول و الأمور بتمشي تماما + و بصورة أو أخرى الله أعلم كيف بس ادخلت لعقولنا فكرة أن تقبل التحول لحياة صحية و تمارين خطوة واقعية للكل * حسب حياة المريض المثالي اللي طبقنا عليه * المريض المثالي دائما موضوع في مرحلة التغيير؛ يعني أغلبنا نزل أرض المعركة (الحياة العملية) و هو يعتقد بأن كل مريض عنده مريض مثالي نسبة تحسنه 90% .. يوم نزلنا طلع المريض المثالي لا يشكل إلا نسبة قليلة ممن نراهم .. المريض المثالي الذي تصوره المناهج و الكورسات سهل الحركة مستعد للتغير واحد من كل 10 يمكن .. مو هنا المشكلة ؛ المشكلة أن ما تعلمنا ايش نسوي اذا ما مشت المعادلة تماما ؟ جهاز التنس اللي كل مريض يحبه؛ هذا المريض ما عجبه تضايق منه ؟ التيب موضة العلاج الطبيعي اللي خفف الم المريض المثالي ما عجب آخر مريضة شفتها ؟ أكثر مرضاي ما تسوي التمارين كيف بتحسن معي ؟ مريضتي تشتغل كثير مو راضية تتحسن؛ و لا تسمع النصائح ؟ .. توظفنا و بدأنا نحضر كورسات و باقي النسبة الأغلب من كلام الكورسات يطبق ع المريض المثالي ( بدأ الأحباط ينتشر تدريجيا في مافي شيء يحاكي واقع مرضانا صح ).. .. البعض من كثر ما رسخت في رأسه مواصفات المريض المثالي يرفض يعترف بأن يوجد مريض لا يتحسن معه !! كل مرضاه مثاليين؛ و عجبي اكتملت المعادلة ( مريض مثالي + أخصائي مثالي =و عاشوا بسعادة للأبد ) .. طيب المرضى الغير مثاليين ايش نسوي معهم ؟ نيأس منهم ؟ اصلا هو غلطها هذه المريضة مهملة ؟ لا ؛ محد علمنا كيف نتصرف اذا ما عجب المريضة شيء يفترض يخليها التحسن ؟ طيب يا فلان ، هذا مولغان سويته و ما تحسن! !شكله سايكو هالمريض ؟ والله فلان محاضر مشهور سوا كذا بالكورس و قال جرب على مريضك اكيد بيخف ؟ ؟ أقول رجعيها للدكتور ميوؤس منها ؟؟ و مع الوقت صار 99% من المرضى سايكو لأنهم ما تحسنوا حسب معادلة المريض المثالي .. السؤال ؛ فين blind spot هنا ؟ ايش النقطة العمياء برأيكم ؟ هل كل مريض ما يتحسن صدق سايكو ؟ مما سبق هل فعلا كل اللوم على المريض ؟ ايه من جد غلطه ليش ما يصير زي المريض المثالي اللي درسناه و نشوفه بالكورسات… . #food_for_thought 🤔 💡

A post shared by Salwa PT (@salwa_pt) on

 header painting by artist Dean Cercone 

say something

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s